تأشيرات الدراسة في المملكة المتحدة

نظـام الجـوازات والإقامــة للدراسة في المملكـة المتحـدة

قوانين منح التأشيرات الدراسية في المملكة المتحدة، تتغير من وقت لآخر، لذا عليك التأكد من السفارة أو القنصلية البريطانية فـي مكان إقامتك قبل الشروع بإجراءات السفر إلى المملكة المتحدة. للتمكن من القدوم إلى المملكة المتحدة عليك أن تحصل على تأشيرة (إذن الدخول – Entry Clearance ). يجب أن جواز سفرك صالحاً لمدة لا تقل عن 6 شهور. إذا كان جواز سفرك قد قارب على الانتهاء، فعليك المبادرة بتجديده قبل التقدم للحصول على التأشيرة.

أنواع تأشيرات الدراسة في المملكة المتحدة

(أ) تأشيرة طالب عام الفئة 4  (General student Tier 4)

– هذا النوع من التأشيرة هو لدراسة برامج المرحلة الجامعية الأكاديمية المعترف بِها من قبل دائرة الهجرة في المملكة المتحدة أو لدراسة اللغة الانجليزية.
– تعطى هذه التأشيرة عن كامل مدة البرنامج الدراسي.
– هناك حد أدنى لمستوى اللغة الانجليزية للحصول على هذا النوع من التأشيرة.
– يمكن تمديد هذا النوع من التأشيرة من داخل المملكة المتحدة.

(ب) تأشيرة طالب زائر – Student Visitor

– هذا النوع من التأشيرة هو لدراسة اللغة الانجليزية فقط
– تمنح هذه التأشيرة لمدة 6 شهور أو 11 شهراً.
– تمنح فقط للطلبة البالغين 18 سنة أو أكثر
– ليس هناك حد أدنى لمستوى اللغة للحصول على هذه التأشيرة.
– لا يمكن تمديد أو تغيير هذا النوع من التأشيرة أثناء التواجد في المملكة المتحدة، لذلك على الطالب المغادرة والتقدم من خارج المملكة المتحدة للحصول على تأشيرة جديدة.
– لا تسمح هذه التأشيرة للطالب من إحضار مرافقيه معه إلى المملكة المتحدة لا بتأشيرة زائر.

وسائل تقديم طلب التأشيرة

1. عن طريق المقابلة الشخصية

– يستطيع الطالب التقدم للحصول على التأشيرة عن طريق المقابلة الشخصية في إحدى مكاتب دائرة الهجرة البريطانية (Public enquiry office) فـي كل من  لندن, برمنغهام، ليفربول، غلاسكو او كارديف.

– عليك في هذه الحالة تعبئته استمارة التأشيرة الكترونيا من خلال الرابط التالي:  https://apply.ukba.homeoffice.gov.uk/iapply.portal

– بعد الانتهاء من تعبئة استمارة التأشيرة الكترونيا تستطيع من خلال نفس الرابط حجز موعد للمقابلة. الحصول على التأشيرة عن طريق المقابلة الشخصية يستغرق سبعة أيام وبعدها تمنح التأشيرة على شكل بطاقة إقامة.

2. عن طريق البريد

– عليك تعبئة كافة المعلومات المطلوبة فـي استمارة التأشيرة وإرسالها مع قيمة الرسوم المقررة، مع جواز سفرك وكافة الوثائق المطلوبة بواسطة البريد المسجل (Recorded Delivery Mail).

– احتفظ بصور عن كافة الوثائق التي ترفقها قبل إرسالها بالبريد. الحصول على التأشيرة يستغرق من 4 إلى 14 أسبوع وبعدها تمنح التأشيرة على شكل بطاقة إقامة.

3. عن طريق البريد بواسطة الكلية أو الجامعة

تقوم بعض الكليات و الجامعات بتقديم خدمة رفع طالبات التأشيرة للطلاب. للقيام بذلك عليك الاتصال بجامعتك للتأكد من أنهم يقدمون هذه الخدمة. فـي هذه الحالة عليك فقط أن تملأ طلب التأشيرة و إرفاق الوثائق المطلوبة ورسوم المعاملة وجواز السفر وتقدمها للجامعة التي ستتولى هي إرسالها إلى وزارة الداخلية (Home Office) وسوف تنجز المعاملة وتتسلم جواز سفرك خلال أسبوعين أو ثلاثة.

وسائل دفع رسوم التأشيرة

يمكن دفع رسوم التأشيرة باحدى الوسائل التالية:

– شيك تجاري (Business Cheque )
– إذن مصرفـي (Banker’s Draft )
– حوالة بريدية (Postal Order )
– بواسطة البطاقات المصرفية مثل (UK debit card, Switch / Maestro, Delta Solo, Electron, Visa, Master card, JCB )

*ملاحظة: يجب أن تدفع الشيكات باسم وزارة الداخلية البريطانية: (Home Office).

Leave a Reply